طفلة في مستشفى الجهراء

طفلة تبلغ من العمر 10 شهور حضرت لمستشفى الجهراء بحرارة مرتفعة بشكل بسيط، و كحة مع البلغم، مثل هذه الأعراض غالبا تكون موجودة لاسيما مع التقلبات المناخية، و لكن كيف تعاملوا معها مستشفى الجهراء؟

تم إعطاؤها 5 أدوية للمنزل ناهيك عن أنها أعطيت كمّــام وغيره…

صورة الوصفة

حالة المريضة و تشخيصها، و ملاحظة أنها أعطيت كمام (الدائرة الحمراء في الصورة) تم طمس هوية المريضة بناءً على رغبة أهلها
تم طمس توقيع و ختم الطبيب (س) و الذي قام بوصف هذه الأدوية بالإضافة إلى كمّام أدرينالين

تخيّل تعطي طفلة عمرها 10 شهور 5 أدوية للشراب بمجرد أن لديها كحة من البلغم و حرارة… و لكن ما هي الأدوية الموصوفة من استشاري الأطفال و التي صرفها طاقم الصيدلية في مستشفى الجهراء؟

الأدوية الخمسة الموصوفة من مستشفى الجهراء لطفلة تبلغ من العمر 10 شهور

من ضمن تلك الأدوية ما لا يجب أن يعطى للطفل دون ال6 أعوام

4 دواء أليرجيتين هو مكافئ لدواء اكتيفيد المذكور على رأس قائمة الأدوية الموصوفة و بجنبه حرف X

أول اسم لدواء و جنبه حرف X هو الدواء المسمى تجارياً أكتيفيد (الموصوف) هذا الدواء ممنوع لمن دون الـ6 أعوام حيث أنه أو أي دواء مكافئ له مثل دواء أليرجيتين (المصروف كبديل لدواء أكتيفيد) يحتوي على مركّب سودوإيفيدرين Pseudoephedrine و ذلك لأن هذا المركّب له مفعول مشابه للأدرينالين و بإمكانه التسبب بحالات تشنّج للطفل (اضغط على الروابط أدناه).

دواء أكتيفيد (الموصوف) أو أليرجيتين (المصروف) كذلك يحتوي على مركّب آخر اسمه كلورفينيرامين Chlorpheneramine و هذا المركّب يعتبر من موانع مستقبلات الهيستامين النوع الأول و هو يعتبر من أوائل الأدوية المكتشفة لذلك يسمى بالجيل الأول و هي ممنوعة للأطفال لأن لها القدرة على ترخية العضلات و التي من ضمنها عضلة الحجاب الحاجز إضافةً إلى تثبيط مراكز التنفس ما قد ينتج عنه وفاة الطفل (لاسيما من هم دون الـ6 أعوام).

5 دواء لورادي المذكور ثانيا في الوصفة بالاسم العلمي لوراتادين Loratadine و جنبه حرف X

هذا الدواء لورادي يحتوي على مادة لوراتادين و التي هي من مثبطات مستقبلات الهيستامين النوع الأول، و يمكن أن يوقف سلان الأنف، و لكن وصفه و استخدامه مع دواء اكتيفيد يعتبر بمثابة الجرعة الزائدة فسيولوجياً و يزيد من خطر توقف التنفس لاسيما مع الدواء اكتيفيد أو أليرجيتين، مما قد ينتج عنه وفاة الطفل

دواء بريدنيسولون و المذكور ثالثا وهو من مشتقات الكورتيزون
دواء أومول وهو يحتوي على مادة باراسيتامول (الموجودة في بانادول)
دواء بروفين و المذكور خامسا في الوصفة

لا أعرف كيف قام الطبيب بوصف هذه الأدوية مع بعضها لطفلة تبلغ من العمر 10 شهور؟!

كيف يقوم بوصف دواء اكتيفيد (أليرجيتين) الممنوع لمن دون الـ6 أعوام، و لا أعرف كيف قرر بالطامة الكبرى أن يجمعه بدواء آخر (لورادي) و الذ يعمل بطريقة مشابهة مما يعني المخاطرة بحياة الطفلة لما قد يتسبب هذا المفعول المضاعف بتوقف التنفس للطفلة التي تعاني أصلا من ضيق في التنفس!

دواء بريدو هو مشتق للكورتيزون و هو مضاد للالتهابات، دواء بروفين مخفض حرارة و مضاد للالتهابات كذلك (غيركورتيزوني)، و دواء أومول مخفض للحرارة، بلاشك هناك دواء واحد –على الأقل- ليس بالضروري استخدامه من بين هؤلاء الثلاثة!

الطبيب يخطئ في وصف الدواء، و الصيدلاني لا يدقق في الأدوية و يصرف الخطأ الفادح الذي جعل ذوي الطفلة يتواصلون معي لنجد هذا الخطأ الفادح الذي كاد أن يودي بحياة الطفلة نتيجة استخدام مفرط لمضادات الهيستامين الممنوعة للأطفال!

مستشفى الجهراء.. إلى متى؟

المراجع:

1 thought on “طفلة في مستشفى الجهراء”

  1. انا صيدلي في احد المستشفيات الحكومية ذو كثافة سكانية عالية ونصرف في صيدلية الحوادث يومياً بما يقارب 1600 وصفة على مدار ثلاث شفتات ، الطامة الكبرى انك اذا اعترضت على مثل هاذي الوصفات وبلغت المريض انه كله خطأ ولايجب اخذ كل الأدوية مع بعض يلجئ المريض بأخذ كلام الطبيب وترك كلامك كصيدلي لأنه تفكيره بأنك موجود للصرف فقط وليس كدور هام في جميع المجلات داخل المستشفى ، فما علينا الا ابلاغ الطبيب بهذا الخطأ الجسيم واذا اصر نكتب على الوصفة ان الطبيب مُصر على أعطاء المريض هذه الأدوية من باب أخلاء المسؤولية للاسف ، وانا كنت عضو في لجنة الاخطاء الطبية في المستشفى وثارت علي الثورات عندما طرحنا مثل هذه المواضيع .

    للاسف انا لم أتحمل هذا الوضع وانت عارف ان وضع الصيادلة في المستشفيات مومضبوط بسبب إدارات المستشفيات وبعض كبار الصيادلة الي همشو دور الصيدلي عشان يشترون راحتهم فتركت عملي الصحيح كصيدلي في مستشفى وذهبت الى عمل صيدلي اداري.

    تقبل تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *